الهجرة إلى عمان في السنوات الأخيرة، أصبحت عمان مركزًا سياحيًا وهجريًا محبوبًا بفضل مراكز التسوق الفاخرة والجمال الطبيعي. هذا البلد في منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط أصبح أكثر جاذبية للأجانب الذين ينوون الهجرة إلى عمان من إيران أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة وأي مكان آخر! لذلك قبل أن تبدأ في تجميع أمتعتك والهجرة إلى عمان، يجب عليك أولاً أن تأخذ في اعتبارك بعض النقاط التي يجب معرفتها عند العيش في عمان.

بالنسبة لكل فرد، يعد معرفة التكاليف وأسلوب الحياة والاستقرار والأمان والمراحل والشروط اللازمة للهجرة إلى بلد ما من بين أهم الأسئلة بعد اتخاذ قرار بالانتقال إلى بلد للعيش.

التعداد السكاني

5 ملايين شخص

اللغات

العربية والإنجليزية

رمز البلد والعملة

+968 | الريال

العاصمة

مسقط

استشارة مجانية

في هذا المقال، نقدم إجابات على الأسئلة التالية:

شروط الهجرة إلى عمان عبر العمل | الهجرة إلى عمان عبر الدراسة | الهجرة إلى عمان عبر الولادة | الهجرة إلى عمان عبر الزواج | الهجرة إلى عمان عبر اللجوء | هل الهجرة إلى عمان عبر اللجوء ممكنة؟ | تكلفة الهجرة إلى عمان؟ | هل يمكن الحصول على جنسية عمان للمهاجرين؟ | إقامة في عمان

فوائد الهجرة إلى عمان

لماذا يجب أن نهاجر إلى عمان؟ هل تبرر الهجرة إلى عمان أم أنها مجرد قرار بسبب عدم معرفة وفهم عمان؟

معظم الخبراء الذين تحدثت معهم والذين زاروا عمان أو عملوا فيها سابقًا، ليس لديهم شيء سوى الإيجابيات للحديث عنها فيما يتعلق بهذا البلد. يشمل ذلك الرؤية، ولطف الشعب العماني، وبعض المشاريع الإنشائية المثيرة التي تم الانتهاء منها والتي تجري العمل فيها حاليًا في هذا البلد، مما يشير إلى التقدم السريع في عمان.

الحدود: الإمارات، المملكة العربية السعودية، واليمن

 

بعض فوائد الهجرة إلى عمان:

  • عمان تعتبر من بين أفضل 10 دول آمنة في العالم للعيش.
  • عمان تحتل المرتبة الأولى عربياً من حيث القوة الشرائية بين 45 دولة في العالم.
  • عمان بلد جميل، يحتوي على أكثر من 2000 كيلومتر من السواحل الجميلة. يوجد به صحاري ضخمة، سواحل خلابة، جبال، ومناطق غابية واسعة، مما يجعله فريدًا في المنطقة. يصف الكثيرون عمان كمكان مثالي في الشرق الأوسط للمغامرين، مع وجود العديد من المناطق البرية والمحميات الطبيعية للاستكشاف، فضلاً عن كونه موقعًا مثاليًا لرياضات الماء مثل التجديف والغوص.

 

  • دخل بدون ضرائب: مثل بعض الدول الأخرى في الشرق الأوسط، لا تفرض عمان ضرائبًا على دخلك.
  • تكلفة المعيشة من الطبيعي أن تعتمد على نمط حياتك الشخصي، ولكن يبدو أن تكلفة المعيشة في عمان أرخص من دبي وقطر. أسعار الإيجارات السكنية، وفواتير المياه والكهرباء، وتناول الطعام في المطاعم أرخص وفي بعض الحالات أكثر اقتصاداً. في عمان، يوجد إغراء أقل للإنفاق من دبي وقطر اللتين تحتويان على مراكز تسوق ومطاعم أغلى.
  • ثاني أقوى عملة في العالم
  • الوصول إلى علامات تجارية عالمية وعدم وجود قيود في المعاملات التجارية
  • استقرار اقتصادي

أنواع التأشيرات وإلاقامة فی عمان

تحت قوانين التأشيرات في عمان، هناك نوعان من التأشيرات يمكنك التقديم لهم، سواء كنت تسافر إلى عمان من إيران أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو أي مكان آخر في العالم أو تعتزم الهجرة إلى عمان.

التصنيف وصف التأشيرة
تأشيرة الزيارة

تعتبر تأشيرة الزيارة الأكثر شيوعًا وتمنح إذن الدخول الأولي إلى عمان. يتعين على جميع الأجانب الحصول على تأشيرة دخول صالحة لدخول عمان، ما لم يكونوا من دول مجلس التعاون الخليجي (مجلس التعاون الخليجي).

تتوفر تأشيرة الزيارة بأشكال مختلفة، بما في ذلك التأشيرة التجارية والسياحية والعائلية. في كل الحالات، لا يُسمح لك بممارسة الأعمال التجارية باستخدام أي نوع من هذه التأشيرات.

تقتصر فترة الإقامة في عمان بتأشيرة الزيارة إلى شهر واحد، باستثناء تأشيرة لقاء العائلة التي تمنح إذن الإقامة حتى ثلاثة أشهر.

تأشيرة البحث العلمي

هذه التأشيرات هي نفس تأشيرات الزيارة وتُصدر للأجانب الذين يدخلون عمان لأغراض البحث العلمي. يجب أن يتقدموا بطلب لها من قبل السلطات المحلية المختصة.

تتيح تأشيرة البحث العلمي لحاملها البقاء في عمان لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تمديدها لمدة شهرين إضافيين.

تأشيرة العمل

يجب على أصحاب العمل الحصول على تأشيرة عمل لكل موظف أجنبي يبلغ من العمر 21 عامًا أو أكثر لدخول عمان.

تتطلب تأشيرة العمل الحصول على تصريح عمل من وزارة العمل لصاحب العمل.

تقتصر فترة تأشيرة العمل من تاريخ الدخول إلى عامين.

لا يُسمح للموظفين الذين يحملون تأشيرة عمل بالخروج من عمان لأكثر من ستة أشهر.

تأشيرة المستثمرين

صممت تأشيرة المستثمر للأجانب الذين يخططون للاستثمار في عمان. يجب أن تحصل هذه التأشيرة على موافقة وزارة التجارة والصناعة.

تأشيرة الانضمام للعائلة

تُمنح هذه التأشيرة لزوجين الموظفين الأجانب وأطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا. يتطلب عملية التأكيد الحصول على شهادة من وزارة الداخلية لتأكيد حالة الزواج.

تتم منح تأشيرة العائلة بناءً على قرار من وزارة الداخلية. عند انتهاء صلاحية تصريح إقامة الموظف، تنتهي تأشيرة العائلة أيضًا.

 

للاطلاع على قائمة كاملة بقوانين التأشيرات في عمان، يرجى زيارة موقع الهجرة الی عمان.

الإقامة في عمان والحياة في عمان

عندما تعيش في عمان وتمتلك إقامة في عمان، ما الذي يجب أن تتوقعه بالإضافة إلى ذلك؟ عندما تعيش في عمان، ستكون استقبالًا ودودًا من قبل شعب عمان، وستستمتع بأسلوب حياة هادئ. عمان هي بلد آمن للغاية، ومعدلات الجريمة منخفضة جدًا. تم حظر استخدام سكايب ومكالمات واتساب في عمان بسبب سياسات الاتصالات، لذلك إذا كنت تنتقل من إيران أو أي مكان آخر إلى عمان، يجب أن تستخدم بديلًا أو فاصل للاتصال بأصدقائك وعائلتك في الوطن. عمان لديها ساحل هائل مع شواطئ جميلة، وهي قريبة بما يكفي لزيارة الإمارات والهند وسريلانكا وقطر بسهولة.

تكلفة العيش في عمان

قبل كل شيء، يجب أن تعرف أن وحدة العملة في عمان تعادل 2.6 دولار فإن تكلفة العيش في عمان أعلى. عمان هي دولة غنية بالنفط، وبعض السلع والخدمات – خاصة المواد الغذائية – مكلفة للغاية ويجب أن تستورد من الدول الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، ليس هناك حاجة لدفع الضرائب، وتكلفة الوقود في عمان 1 ریال لكل 4 لتر.

تكلفة الإسكان الإيجار الشهري بالريال العماني
شقة غرفة نوم واحدة في وسط المدينة بين 180 إلى 220 ريال
شقة غرفة نوم واحدة في المناطق الخارجية بين 120 إلى 160 ريال

 

تكلفة الطعام والشراب السعر بالريال العماني
لتر واحد من الحليب 0.6 ريال
اثنين من الخبز 0.2 ريال

 

تكلفة النقل السعر بالريال العماني
وسائل النقل العامة 0.3 ريال
لتر واحد من البنزين أو الديزل 0.22 ريال

 

</col_inner]

المنزل في عمان

 تكلفة الإقامة في عمان مرتفعة للغاية، لذلك إذا كنت تنوي العمل في عمان، يُفضل التفاوض مع صاحب العمل الخاص بك حول الشقة أو مكان الإقامة قبل بدء العمل. نقطة أخرى يجب مراعاتها بخصوص تكلفة إيجار الشقق في عمان هي أن عقود الإيجار تتم بشكل سنوي وعادةً على شكل عدة شيكات (غالباً شهرية أو كل ثلاثة أشهر). العديد من المهاجرين الذين ينتقلون من إيران أو أوروبا أو بريطانيا أو أي مكان آخر إلى عمان يختارون العيش في المجمعات السكنية الكبيرة.

متوسط أسعار إيجار الشقق في مسقط: تتراوح تكلفة شقة غرفة نوم واحدة في وسط المدينة بين 180 إلى 400 ريال (14 إلى 30 مليون تومان) شهرياً. إذا كنت تنتقل مع العائلة إلى عمان، ستكون تكلفة شقة ثلاث غرف نوم حوالي 350 ريال إلى 650 ريال (25 إلى 50 مليون تومان) شهرياً.

القيادة في عمان

إذا كنت تنتقل من إيران أو أي مكان آخر إلى عمان، يجب عليك التأكد من أنك حصلت على رخصة قيادة دولية، وكذلك يجب أن تحمل رخصة القيادة وجواز السفر المحلي أثناء القيادة. في عمان، يجب أن تلتزم بقوانين الطريق وتولي اهتمامًا خاصًا بالطرق الطويلة، حيث تكون المخارج مئات الكيلومترات بعيدة. كما أنه من المهم أن تتذكر أنه خلال الأمطار في عمان، يمكن أن تتسبب الطرق في فيضانات بسرعة، وقد تكون بعض الطرق صعبة الوصول، لذلك يجب عليك التفكير في شراء سيارة مناسبة.

التعليم في عمان

يكون نظام المدارس في عمان مجانيًا لجميع المواطنين العمانيين، ولكنه ليس إلزاميًا. غالبًا ما يقرر المهاجرون القادمون من دول أخرى إلى عمان إرسال أطفالهم إلى مدارس خاصة أو مدارس دولية تقع في العاصمة. يتميز التعليم في عمان بجودة عالية، وتتوفر في عمان أيضًا جامعات وبرامج محترمة عالميًا للطلاب الدوليين.

يتضمن نظام مدارس عمان ما يلي:

الروضة: 0-6 سنوات | التعليم الأساسي: 6-12 سنة | التعليم الثانوي: 13-18 سنة

التأمين والرعاية الصحية في عمان

نظام الرعاية الصحية في عمان مجاني لجميع المواطنين ويتم توفيره من قبل الحكومة. للأسف، لا يشمل ذلك المقيمين الدائمين أو الأجانب، لذلك إذا كنت قادمًا من إيران أو أي مكان آخر إلى عمان، يُفضل استخدام خدمات الرعاية الصحية الخاصة لتوفير تأمين خلال فترة إقامتك في عمان. يتميز نظام الرعاية الصحية في عمان بجودة عالية، ولكن من المهم أن نتذكر أن عمان لديها قوانين صارمة بشأن المواد المخدرة، لذلك قد لا تكون بعض الأدوية متاحة أو يكون حملها غير مسموح به.

هجرة إلى عمان من خلال تسجيل الشركة

أحد الطرق الشائعة والسريعة للحصول على إقامة في عمان هو تسجيل الشركة في عمان. نظرًا لأن تأسيس أي نوع من الأعمال أو الأنشطة (مثل المخابز والهندسة المعمارية وتقديم أي نوع من الخدمات) في عمان يتطلب التسجيل، يتعين عليك التسجيل لديكم لتكوين القدرة على الحصول على تصريح الإقامة للاستثمار.

تكلفة تسجيل الشركة في عمان قد انخفضت بشكل كبير مع توفر خصومات كبيرة من جانب حكومة عمان، حيث كان يجب عليك في الماضي دفع أكثر من 3000 ريال، ولكن حاليًا تم تخفيضها إلى 600 ريال. في عمان، لا توجد ضرائب شخصية!

لا تحتاج إلى أي شروط لتسجيل الشركة، والمستندات المطلوبة لتسجيل الشركة هي فقط نسخة من جواز السفر الخاص بك! إذا كنت بحاجة إلى استشارة في هذا المجال، يُرجى الاتصال بمستشارينا عبر الاتصال السريع بشكل مجاني.

تسجيل الشركة في عمان

هجرة العمل إلى عُمان

الهجرة للعمل هي وسيلة شائعة ومتداولة. يمكنك التقديم لهجرة العمل إلى عمان من خلال تأشيرة العمل المخصصة للأفراد الذين يرغبون في العمل والعمل في عمان. يمكنك أيضًا الحصول على تأشيرة إقامة لأفراد عائلتك ومرافقينك.

مدى تعقيد الحصول على إقامة عمل في عمان؟ لا داعي للقلق! هذا لأن الإجراءات المتعلقة بدعم العامل الأجنبي للعمل في شركة عمانية تقع على عاتق جهة العمل. يجب على جهة العمل الحصول على تأشيرة العمل لدخول الموظف إلى عمان، وبطاقة إقامة للإقامة في البلاد، وتصريح الإقامة. في عمان، يتم تطبيق جميع هذه الوثائق على الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 60 عامًا والذين قدموا عرض عمل من شركة عمانية. تكون جهة العمل هي الراعي لتأشيرة العمل وعادة ما تحصل على التأشيرات والتصاريح اللازمة من وزارة الموارد البشرية.

وإذا كنت صاحب عمل وترغب في التوجيه في هذا الصدد، يُرجى التواصل مع مستشارينا عبر الاتصال السريع والتحدث إليهم.

شروط العمل في عمان

في عمان، تتحمل جهة العمل تكاليف الإقامة والتغذية والإسكان! لاحظ أنه من أجل تحقيق نجاح أكبر في عمان، ننصح باتقان اللغة العربية أو الإنجليزية.

إصدار بطاقة إقامة عمل في عمان

عندما يتم تأكيد تأشيرة العمل في عمان للموظف، يجب عليه الحصول على بطاقة إقامة للإقامة القانونية في عمان أثناء فترة العمل.

تتم هذه العملية عند وصول الموظف الأجنبي إلى عمان. يجب على الموظف زيارة مكتب الجوازات الملكي في عمان في غضون 30 يومًا من وصوله. يُجرى الفحص الطبي للموظف في مركز طبي ويتم توجيهه للتسجيل بالبصمة. بعد جمع البيانات، يصدر مكتب الجوازات بطاقة الإقامة للموظف والتي صالحة لمدة سنتين.

الوثائق المطلوبة

  • صورتان شمسيتان
  • جواز السفر الأصلي
  • نسخة من جواز السفر

هجرة إلى عمان عبر شراء عقار

بحمد الله، تم تبسيط القوانين في عمان بشكل نسبي بخصوص شراء العقارات من قبل الأجانب. حتى عام 2004، كان الأجانب (أي الأفراد غير مواطني مجلس التعاون الخليجي، مثل البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات) ممنوعين من شراء العقارات! ولكن في الوقت الحالي، تم تخفيض القيود على الأجانب ويمكنهم شراء الأراضي أو العقارات في المجتمعات السياحية وفي بعض المواقع خارج المجتمعات السياحية، مما يمنحهم حق الإقامة التلقائية.

هجرة إلى عمان عبر التعليم

أحد السبل للهجرة إلى عمان هو الدراسة في هذا البلد. التعليم في عمان مجاني حتى نهاية المرحلة الثانوية ولا يوجد التزام في أي مرحلة. يجدر بك معرفة أن هناك جامعة واحدة فقط تسمى جامعة السلطان قابوس وتقع بالقرب من العاصمة مسقط. في الجدول أدناه، يتم سرد بعض الجامعات في عمان مع تصنيفها.

اسم الجامعة التصنيف الموقع
جامعة السلطان قابوس 1 مسقط
كلية الشرق الأوسط 2 مسقط
جامعة ألمانيا للتكنولوجيا في عمان 3 العطيبة
جامعة نزوى 4 نزوى
كلية الخليج 5 الخوير
كلية التكنولوجيا العليا 6 مسقط

الحصول على تأشيرة دراسية في عمان يتطلب تكاليف مرتفعة، خاصة إذا كان لديك أطفال، وتكون الدفعات الدراسية في العديد من المدارس مطلوبة قبل بداية الفصل الدراسي.

هجرة إلى عمان عبر الزواج

إذا كانت المرأة تستوفي الشروط التالية، يمكنها الحصول على الجنسية:

  • اجادة اللغة العربية
  • عشر سنوات من الحياة المشتركة في عمان
  • الزواج بإذن وزارة الخارجية العمانية
  • وجود ابن
  • توفر القدرة المالية للشخص العماني

كما يمكن للسيدة التي تستوفي هذه الشروط وتكون زوجها قد توفي أو تم الطلاق منها الحصول على الجنسية.

هجرة إلى عمان عبر الولادة

نظرًا لأن إحدى الوسائل للحصول على إقامة في بلد ما يمكن أن تكون الولادة، وهذا القانون شائع في بعض البلدان وتُمنح مزايا للطفل المولود في البلد، ولكن في عمان لا يُسمح بهذا النوع من الهجرة ولا يُمكن الحصول على الجنسية بهذه الطريقة. يجب أن يكون أحد الوالدين عمانيًا بالغالب يُفضل أن يكون الأب عمانيًا أو أن يكون الوالدان مجهولين ويكون الطفل بدون جنسية. إحدى الشروط المتعلقة بهذا القسم هي شروط الرعاية الغير أبوية، والتي تُوفر توفير الجنسية للطفل الذي يتولاه والدا عمانيان.

هجرة إلى عمان عبر اللجوء

إحدى أصعب وسائل الهجرة إلى عمان هي اللجوء والتي لا يُنصح بها! نحن لا نقدم أي خدمة في هذا المجال. يجب أن تتوفر الشروط التالية للحصول على اللجوء:

  • تهديد حقيقي بالوفاة؛
  • تعرض لتهديد بالعقوبة الجسدية أو التعذيب أو عقوبة مهينة وغير إنسانية؛
  • أو أن تكون في خطر التعرض للضرر من قبل شخص غير عسكري بسبب نزاع مسلح.